مراجعات الـ VPN

مراجعة لـ NordVPN

إذا كان NordVPN فعلا يوفر كل هذه خدمات متميزة فما الذي يجعل سعره رخيصا إلى هذا الحد؟

مقدمة عامة: 

يعد NordVPN واحدًا من أفضل مزودي خدمة الـ VPN، وذلك لسهولة استخدامه ودرجة أمانه المتميزة بالإضافة إلى حفاظه على مستوى سرعات عالية عموما وإن كانت أحيانا غير مستقرة، وذلك بفضل شبكة خوادمه الضخمة التي تضم أكثر من 5200 خادم.  نسعى من خلال هذه المراجعة إلى عرض وتقييم مزايا وعيوب NordVPN من خلال بحث مكثف واختبارات دقيقة. بامكانك الاطلاع على التفاصيل أدناه ولكن باختصار قد لا يكون NordVPN حاليا الأسرع على الساحة ولكن ما يقدمه مقابل سعره الزهيد نسيبا يجعله بالتأكيد صفقة رابحة. NordVPN من أكثر الشركات الواعدة في السوق فجودة خدماتها تتطور بنسق سريع ونتوقع أن يكون الأول في الترتيب قريبا إن تمكن من تجاوز المشاكل البسيطة التي نعاني منها خدماته وقت كتابة هذه المراجعة.

معلومات عامة عن الشركة: 

الشركة Tefincom & Co., S.A.
تاريخ إصدار خدمة الـ VPN 2012
المقر باناما
الموقع الإلكتروني https://www.nordvpn.com

يعرض الجدول أدناه ملخصا لنتائج هذه المراجعة وتليه التفاصيل

الإيجابيات

السلبيات
  1. شبكة خوادم ضخمة تضم حاليًا أكثر من 5،760 خادم موزعة على 59 دولة.
  2. شبكة سريعة نسبيا ومستقرة على أغلب الخوادم
  3. خطط اشتراك غير مكلفة وخاصة للاشتراكات متعددة السنوات.
  4. مانع برامج ضارة مرفق.
  5. ميزات خصوصية وأمان منيعة تحول دون أي تسريبات
  6. متوافقٌ مع أغلب الأجهزة والمنصات ويمكن من تشغيل 6 أجهزة في نفس الوقت
  7. خدمة عملاء متميزة وسريعة
  8. مزود خدمة لا يحتفظ بأي سجلات يمكن التحقق منها (مدقق من قبل أطراف خارجية )
  9. قادر على تخطي حجب مواقع كثيرة
  10. أداء مميز مع نتفليكس
  11. يمكن من إستعمال P2P وBitTorrent.
  12. أسعار غير مكلفة وسياسة إسترجاع أموال متميزة
  1. الخصومات المغرية متاحة فقط للاشتراكات طويلة المدى
  2. ملحقات المتصفح لا تشتمل إلا على الأساسيات
  3. توجد بعض المشاكل في واجهة المستخدم
  4. السرعات بطيئة وغير مستقرة على بعض الخوادم

 

 

 

شبكة خوادم ضخمة موزعة على أكثر من 50 موقعا:

يمتلك NordVPN ثاني أكبر شركة خوادم بين كل مزودي خدمة الـ VPN مكونة من 5760 خادما في 59 دولة. تتركز أغلب خوادم NordVPN في أمريكا وأوروبا. تتوزع الخوادم الآتي:

  • 2324 خادما في القارة الأمريكية
  • 2657 خادما في القارة الأوروبية
  • 653 خادما في آسيا والمحيط الهادئ
  • 125 خادما في إفريقيا، الشرق الأوسط والهند

قد يكون وجود خوادم NordVPN في العديد من المواقع عاملا مهما في تحديد مدى فاعليته لكنه ليس كافيا، فـHideMyAss على سبيل المثال، تملك خوادم في أكثر من 200 دولة تقريبا، ولكن أداءها من ناحية السرعات لا يرقى إلى المستوى المطلوب. لا يملك NordVPN أي خادم في قارة إفريقيا كلها عدا خوادم جنوب إفريقيا وهو ما يجعلنا نتساءل عن مدى جودة أدائه في القارة السمراء مقارنة بمنافسيه.

صورة 1: عدد خوادم NordVPN من موقعهم الالكتروني

يؤكد NordVPN عدم استعماله لأي خوادم افتراضية أي أن المواقع الجغرافية المعلن عنها تتطابق ومواقع الخوادم الفعلية. لم نجد تأكيدا لهذا على موقع الشركة ولكننا تواصلنا مع أحد مرشدي الحرفاء الذي أخبرنا أنهم لم يرو داعيا لذكر خدمة لا يوفرونها.

صورة 2: مرشد عملاء NordVPN يؤكد عدم استعمالهم لخوادم افتراضية

يؤكد بعض مزودي خدمة VPN صريحا على مواقعهم مثل ExpressVPN

لم نجد تصريحا مماثلا من NordVPN، وعند سؤال فريق الدعم، بينوا لنا أن 50% فقط من خوادمهم تعمل حاليا بذاكرة الوصول العشوائية (RAM) وأنهم بصدد تغيير ذاكرة باقي الخوادم وسيعلنون ذلك حين تصبح جميع الخوادم مزودة بهذه الذاكرة. (انظر الصورة 3)

صورة 3: محادثة مع مرشد عملاء NordVPN حول استعمال الشركة لخوادم بذاكرة الوصول العشوائية (RAM).

خوادم متخصصة:

على عكس بعض المنافسين مثل ExpressVPN حيث يمكن لجميع الخوادم تقديم جميع الخدمات المتاحة، يعتمد NordVPN خوادم متخصصة وهي كالآتي:

  • خوادم عادية: خوادم VPN عادي تقوم بتشفير حركة الإنترنت الخاصة بك وتغيير عنوان الـ IP.
  • خوادم مزدوجة: خوادم ترسل بيانات تصفحك عبر خادمين مختلفين، لتكون بذلك مزدوجة التشفير. يأثر استخدام هذا النوع من الخوادم على سرعة الإنترنيت، وقد لا يكون مناسبا إلا في إستعمالات خاصة تحتاج مستويات حماية عالية.
  • متصفح Onion على خوادم VPN: تمرر هذه الخوادم بيانات تصفحك عبر خادم VPN ثم من خلال شبكة Onion وذلك لتعزيز الخصوصية وضمان بقاء هويتك مخفية تماما. لدى NordVPN ي 31 خادما يوفر هذه الميزة.

هذه الخدمة معطلة وقتيا وقت كتابة هذه المراجعة وذلك لأن الخوادم التي توفرها قليلة العدد وقد تم تحميلها فوق طاقتها.

  • خوادم عناوين IP مخصصة (dedicated IP Servers): خوادم مخصصة للمستخدمين الذين يرغبون باشتراء عناوين IP الخاصة بهم. تتوفر هذه الخدمة فقط في المواقع التالية:
    • الولايات المتحدة (بافالو ، لوس أنجلوس ، دالاس)
    • ألمانيا (فرانكفورت)
    • المملكة المتحدة (لندن)
    • هولندا (أمستردام)

تبلغ تكلفة عنوان الـIP الثابت 70 دولارًا سنويًا لأي من المواقع المذكورة. يمكنك شراء عنوان IP ثابت بالاتصال بفريق خدمة العملاء.

  • خوادم التعتيم (Obfuscated Servers): خوادم يمكنها تجاوز قيود الإنترنت وجدران حماية الشبكة. يوصى بها للبلدان التي تفرض رقابة المشددة والقيود الصارمة على استخدام الإنترنت.
  • خوادم P2P: خوادم متوافقة مع تقنية P2P. لدى هذه الخوادم حد أقصى للتحميل بالنسبة لـ NordVPN

 

سهولة في التثبيت وواجهة مستخدم مبسطة وسهلة الاستعمال إلى حد ما:

لم نواجه أي مشاكل عند التسجيل في خدمة NordVPN ، فبعد اختيار الخطة، كلما عليك فعله هو إدخال بريدك الإلكتروني وتحديد طريقة الدفع. سيطلب منك البرنامج بعدها التحقق من عنوان بريدك وتعيين كلمة مرور. وبعد ذلك، سيقوم NordVPN بتنزيل التطبيق تلقائيًا. لن يستغرق التنزيل سوى بضع دقائق وعلى إثره سيطلب منك تسجيل الدخول ليتم توجيهك إلى الشاشة الرئيسية.

 

تختلف الواجهة عن واجهات كل الشبكات الافتراضية الخاصة الأخرى التي اختبرناها سابقا فهي عبارة عن خريطة ضخمة تبين مواقع كل خوادم NordVPN في العالم. يمكن تغير حجم النافذة والتركيز على مناطق معينة كما هو الحال مع تطبيق Google Maps. انظر الصورة 4.

الصورة 4: الشاشة الرئيسية لتطبيق NordVPN

 

بالإضافة إلى الخريطة، يوجد على يسار الشاشة قائمة بكل الدول التي لدى NordVPN خوادم بها مرتبة أبجديا بالإضافة إلى خوادم NordVPN المتخصصة التي بيناها سابقا.

يؤدي النقر على إحدى العلامات في الخريطة إلى توصيلك بأفضل خادم في هذا البلد (حسب توجيهات NordVPN). تمثل العلامات في الخريطة البلدان فقط ، وليس المناطق أو الخوادم الفردية. إذا أردت الوصول إلى خادم معين أو موقع معين فعليك البحث عنه يدويا بالنقر على الدولة ثم البحث في قائمة خوادمها. يمكن أيضا أن تستعمل الثلاث نقاط بجوار اسم كل بلد لتحديد المنطقة التي تحاول الاتصال بها.

(انظر الصورة 5).

يمكنك اختيار خادم معين من القائمة الصغيرة التي تظهر بعد تحديد المنطقة. في مواقع مثل الولايات المتحدة التي فيها أكثر من 2000 خادم، كان العثور على خادم معين مزعجا للغاية وذلك لأن NordVPN لا يظهر أي معلومات عن مكان وجود الخادم غير البلد والمنطقة العامة. لحسن الحظ، يمكنك إضافة خوادم إلى قائمة الخوادم المفضلة وستظهر حينها قائمة جديدة في أعلى لوحة التحكم وفوق قائمة الخوادم المتخصصة للخوادم التي تمت إضافتها إلى قائمة الخوادم المفضلة.

يكفي النقر على علامة القلب بجانب إسم الخادم حتى يضاف إلى قائمة الخوادم المفضلة.

الصورة 5: كيفية إضافة الخوادم إلى القائمة المفضلة
الصورة 6: قائمة المفضلة الخوادم المفضلة

 

أما بالنسبة لخدمات الخوادم المتخصصة، فيكفي النقرعلى الخدمة ليتم توصيلك بصفة آلية بأسرع خادم مناسب لموقعك. وكما بالنسبة للمواقع، بامكانك اختيار خادم معين بالنقر على النقاط الثلاثة بجانب اسم الخدمة.

في الجزء العلوي من الواجهة الرئيسية ، توجد علامة تبويب خاصة بالإعدادات. على عكس معظم شبكات الـ VPN ، التي تضع علامات تبويب متعددة في قائمة الإعدادات ، يضع NordVPN كل الإعدادات في شاشة واحدة. إذ يوجد بجانب كل إعداد ، بما في ذلك مفتاح الإيقاف التلقائي وخدمة CyberSec ، مفتاح لتشغيله أو إيقافه. (انظر الصورة 7).

الصورة 7: لوحة إعدادات NordVPN

 

من الصعب توفير تجربة استخدام سلسة حين نتعامل مع أكثر من 5000 خادم على نفس الشبكة. لذا ينبغي الإشادة بجهود NordVPN وسعيهم المتواصل لتحسين خدماتهم، ومع ذلك، فلا يزال هنالك الكثير الذي عليهم فعله لتيسير الربط بأحسن الخوادم وتحسين خدمة البحث عن خادم معين.

أداء عالي عموما في اختبارات السرعة وإن تضمن بعض المشاكل:

 

تعد معدلات السرعة إلى جانب مدى استقرارها عاملا أساسيا عند مقارنة شبكات الـ VPN ، إذ يجب التأكد أن معدلات انخفاضها عند توصيل مزود الـ VPN  ليست عالية بحيث لا تؤثر على قدرات الشبكة.

تبين الصورة أدناه نتائج اختبار سرعة الإنترنت قبل استعمال الVPN

الصورة 8

لم يكن من السهل الحكم على أداء NordVPN من حيث السرعة، فخلافا لـExpressVPN، فإن الخادم الذي تقترحه المنصة باعتباره الأسرع، لم يكن دوما الأسرع عندما اختبرناه. انظر الصورة 8.

الصورة 9: اقتراح NordVPN لأفضل الخوادم المناسبة لموقعنا في الولايات المتحدة الأمريكية

 

يستغرق NordVPN من 4 إلى 12 ثانية تقريبا للاتصال بالخادم; لا يعد NordVPN الأسرع من حيث سرعة الاتصال ولكن أداؤه عموما لا يعد سيئا.

اخترنا 4 مواقع مختلفة لإجراء اختبارات السرعة:  أيطاليا (الموقع المختار)، والولايات المتحدة، وجنوب أفريقيا وأستراليا. إن سبب اختيار هذه المواقع هو تباين تباعدها عن موقع الاختبار وأن كلا منها يمثل قارة مختلفة.

يبين الجدول 1 أدناه نتائج إختبارات السرعة التي أجريناها على الخوادم التي إقترحها NordVPN في كل من المواقع التي ذكرناها.

 

الجدول 1: نتائج إختبارات سرعة NordVPN

الخادم المسافة (عن تونس) Ping (ms) سرعة التنزيل (Mbps) سرعة الرفع (Mbps)
إيطاليا#148 1070 ميلا 67 8.64 5.42
جنوب إفريقيا#53 6750 ميلا 145 5.47 1.69
الولايات المتحدة#3192 6400 ميلا 122 8.2 4.406
أستراليا#329 10400 ميلا 169 2.59 0.9

 

ويبين الجدول 2 نسب الانخفاض عن السرعة الأساسية دون إستعمال  VPN

الجدول 2: نسب الانخفاض في السرعات بعد توصيل NordVPN

الخادم سرعة التنزيل (Mbps) سرعة الرفع (Mbps)
إيطاليا#148 -43 % -42 %
جنوب إفريقيا#53 -62 % -86 %
الولايات المتحدة#3192 -46 % -51 %
أستراليا#329 -83 % -91 %

 

تعد نسبة الانخفاض في السرعات بعد الاتصال بخادم NordVPN عالية جدا مقارنة بمزودي VPN آخرين مثل ExpressVPN. إذ تراوحت معدلات الانخفاض بالنسبة لسرعة التنزيل بين 43% بالنسبة للموقع المختار و 83% لأبعد نقطة عن موقع الاختبار (أستراليا).

لا يوجد فرق كبير بين النسبة التي تراجعت بها سرعة التنزيل والنسبة التي تراجعت بها سرعة الرفع.  وتعد انخفاضات سرعة Ping متلائمة مع بعد المسافة بين موقع الاختبار وموقع الخادم.

اختبرنا عدة خوادم أخرى وكانت مستويات التباين الكبيرة في الأداء فعلا مزعجة. نعتقد أيضا أن هناك خللا في نظام الاقتراحات الذي يعتمده NordVPN ففي أحيان كثيرة، كان أداء خوادم أخرى اخترناها يدويا أحسن بكثير من أداء الخادم الذي اقترحته المنصة. جربنا اختيار 5 خوادم عشوائيا لكل منطقة وسجلنا النتائج في الجدول 3

الجدول 3: نسب الانخفاض في سرعات التنزيل بعد توصيل NordVPN

الدولة سرعة الخادم المقترح سرعة أسرع خادم إخترناه يدويا
إيطاليا 8.64 9.1
جنوب إفريقيا 5.47 3.2
الولايات المتحدة 8.2 9.4
أستراليا 2.59 1.6

 

للأمانة لم تكن السرعات عالية دوما، وقد اضطرنا في أحيان عديدة إلى تغيير الخادم الذي قد يكون محملا فوق طاقته. تحسنت سرعة الاتصال أيضا عن تغيير البروتوكول الأمني من و TCP إلى UDP وهو بروتوكول أمني أسرع ولكن أقل حماية.

تباينت السرعات باستعمال نفس الخادم عندما اختبرناها في أوقات مختلفة. والغريب أنها أحيانا قد تكون سريعة بحيث لا تضاهيها أي خدمة VPN أخرى وأحيانا بطيئة جدا بحيث لا نستطيع حتى فتح أداة قياس السرعات. بناء على اختباراتنا، ننصح مستعملي NordVPN بتحديد منطقة ثم محاولة العثور على الخادم المناسب دون التعويل دوما على ما تقترحه المنصة لأنها  لا تمثل دائما قدرات الشبكة.

أداء جيد في ألعاب الحاسوب

قمنا باختبار قدرات NordVPN مع الألعاب بتجربة لعبة Warforce نسخة 2018 على جهاز Windows. من المهم القيام بمثل هذه الاختبارات قبل اختيار مزود الخدمة، خاصة إذا انخفضت السرعات بشكل ملحوظ عند توصيل الـ VPN كما هو الحال مع NordVPN.

الصورة 10: مشهد من لعبة Warforce

قمنا باختبار اللعب لمدة 30 دق على 3 خوادم مختلفة وهي الخوادم المقترحة لكل موقع: إيطاليا#148 ، جنوب إفريقيا#53 والولايات المتحدة#3192 باستعمال جهاز لابتوب بمعالج Intel I7.

تمكنا من اللعب بدقة عالية ودون مشاكل بالنسبة لخادم إيطاليا و الولايات المتحدة. واجهتنا بعض المشاكل بالنسبة لخادم جنوب إفريقيا إذ انقطع الاتصال في بعض الأحيان ولم نتمكن من مواكبة باقي الفرق.

باختصار، يمكننا القول أن NordVPN عموما مناسب لألعاب الحاسوب، ولكن يجب على المستعمل الاجتهاد في إيجاد الخادم المناسب.

أداء عالي  في إختراق حجب المحتوى العالمي

مكننا إستعمال NordVPN من الوصول إلى المحتوى المطلوب لأكثر من 15 موقعا مقيدا جغرافيا منها:  Youtube ، Netfllix ،Hulu ،AmazonPrime ،BBC ،SkyGo، DisenyPlus، DAZAN

خلافا لمنافسيه، لم يتسبب إستخدام NordVPN في خطأ Proxy المعروف في أي من الـ 10 مواقع التي قمنا باختبارها ومنها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا واليابان والبرازيل. انظر الصورة 11

الصورة 11: رسالة خطأ نتفليكس المعروفة عند محاولة الاختراق

 

أجرينا الاختبارات على أجهزة ويندوز وAndroid  وحصلنا على النتائج نفسها.

 

واجهتنا بعض المشاكل عند محاولة اختراق حجب موقع DAZAN، ولكن الاتصال بخدمة العملاء دلنا على الخادم الأنسب لتشغيلها.

 

أداء NordVPN العالي في اختبار اختراق المحتوى العالمي يعود إلى خاصية SmartPlay والتي تمكن المستخدمين من بث المحتوى بنطاق ترددي غير محدود وبدون تخزين مؤقت. إن هذه الميزة مثبتة تلقائيا ويقع تفعيلها حين تفتح مواقع المحتوى. تجمع هذه الخاصية ميزات أفضل ميزات تقنيات الـ VPN و Smart DNS لتمكنك من الحصول على محتوى المواقع المحظور في منطقتك بسلاسة.

يدعم NordVPN كلًا من Tor وأنشطة الـ Torrent

يستخدم الكثيرون الـ VPN من أجل استعمال خدمة الـ Torrent وذلك لتنزيل ومشاركة الملفات الكبيرة بسرعة مع ضمان إخفاء عنوان IP الخاص بهم وموقعهم وبيانات تعريفهم.

على عكس ExpressVPN، لا يدعم NordVPN أنشطة الـ Torrent على جميع الخوادم، بل يمتلك خوادم مخصصة لها. عموما أين ما كنت في العالم، فلا بد أن يكون في شبكة خوادم NordVPN خادم Torrent قريب مناسب لك. يملك NordVPN ن 4600 خادم مخصصة لأنشطة الـTorrent موزعة على 46 دولة.

استعملنا الخدمة المتوفرة على موقع NordVPN لإيجاد الخادم المناسب لموقعنا وكانت النتيجة الخادم المبين في الصورة 21.

الصورة 12: موقع الـ Torrent الموافق لموقع الاختبار

اختبرنا الخادم مع uTorrent، أحد أكثر برامج التورنت استخدامًا للتأكد من أن نشاط مشاركة الملفات الخاص لا يمكن أن يعرف بك وقد كانت النتائج إيجابية.

إذا اكتشف NordVPN نشاط P2P وأنت تستعمل خادما غير مخصص لهذه الخدمة، فسيقوم تلقائيًا بتوجيه اتصالك إلى بديل مناسب.

لا يفرض NordVPN حدًا أقصى للبيانات وسعة التحميل وهي خاصية مفيدة جدا عند إستعمال أنشطة الـTorrent.

بروتوكولات أمنية منيعة تحفظ سلامة المستخدمين.

تشفير NordVPN:

 

يحمي تشفير NordVPN المنيع بياناتك ليس فقط من المتسللين بل كذلك من مزودي خدمة الإنترنت (ISP) الذين قد يتتبعون أنشطتك على الشبكة ثم يبيعونها لمروجي الإعلانات، ويحميك كذلك من أي إمكانية لإطلاع الحكومة على سجلات نشاطك أو عنوان الـ IP الخاص بك أو موقعك. يستعمل NordVPN معيار تشفير 256-bit AES والذي يجمع بين تشفير AES 256-bit ومفتاح 4096-bit RSA ومصادقة SHA-512 HMAC، وهو معيار التشفير الذي توصي به وكالة الأمن القومي لتأمين المعلومات السرية.

تشفير AES 256-bit متناظر مما يعني أنه يجب استخدام نفس المفتاح المستخدم لتشفير البيانات لفك الشفرة وهذا ما يجعل فكها مهمة شبه مستحيلة.

يستخدم NordVPN أيضًا خاصية السرية التامة (perfect forward secrecy) باستخدام 3072-bit Diffie-Hellman وهي تقنية متقدمة تعمل على تغيير مفتاح التشفير الخاص بالمستخدم في كل مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول، أي أن أي بيانات من جلسته السابقة لا علاقة لها بجلسته الحالية. فحتى إذا تمكن المهاجم من اختراق جلسة معينة، سيتم حضره من الجلسة التالية ولايمكن أن يحصل على أي معلومات عن الجلسة التي قبلها.

يستخدم NordVPN أحدث البروتوكولات الأمنية وأكثرها فاعلية

 

يدعم NordVPN عددًا من بروتوكولات الأمان المختلفة. نحاول من خلال هذه المراجعة إلقاء نظرة فاحصة واستكشاف نقاط القوة والضعف لكل منها. تختلف مستويات الأمان لهذه البروتوكولات ، ولكن تختلف أيضًا استعمالتها حسب احتياجات العملاء.

 

  1. 1. OpenVPN – (ينصح به NordVPN ويستخدم بشكل افتراضي في تطبيق NordVPN)

 

OpenVPN برنامج قديم وقوي يدعم عددًا كبيرًا من خوارزميات التشفير ويمكن من تقديم خدمة VPN موثوقة وآمنة. OpenVPN بروتوكول متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه على منافذ TCP و UDP. يستخدم NordVPN م AES-256-GCM مع مفتاح 4096-bit DH.  البروتوكول المستعمل بشكل إفتراضي عموما هو OpenVPN

 

  1. 2. IKEv2 / IPsec – (موصى به للغاية)

 

يزيد IKEv2 / IPsec بشكل كبير من أمان وخصوصية المستخدم من خلال استخدام خوارزميات ومفاتيح تشفير قوية جدًا. يستخدم NordVPN و  NGE (تشفير الجيل التالي) في IKEv2 / IPsec. الشفرات المستخدمة لإنشاء مفاتيح Phase1 هي AES-256-GCM للتشفير ، إلى جانب SHA2-384 لضمان التكامل ، مع PFS (السرية التامة) باستخدام مفاتيح 3072-bit Diffie Hellmann.

يوصى NordVPN   بشدة  باستعمال هذا البروتوكول وقد تم اعتماده كافتراضي في تطبيقات NordVPN لنظامي iOS و macOS.

 

  1. (WireGuard (NordLynx – (لا يزال قيد التطوير)

 

Wireguard هو أحدث وأسرع بروتوكول نفقي متواجد حاليا. يستخدم تشفير حديثا يتفوق على كل من – OpenVPN و IPSec / IKEv2. ولكنه لا يزال تحت التجربة حاليا. يتكون WireGuard من 4000 سطر فقط من التعليمات البرمجية ، مما يجعل من السهل نشره وتدقيقه للعثور على الأخطاء. للمقارنة: يعمل OpenVPN على 400000 سطر من التعليمات البرمجية ، مما يعني أن WireGuard يشكل 1٪ فقط من بنية OpenVPN الضخمة.

خاصية الإيقاف التلقائي (kill switch) المُثبتة مُسبقًا:

تقدم الشركة ميزة الإيقاف التلقائي (kill switch)، والتي تمنع بيانات الشبكة من التسرب خارج نفق VPN الآمن في حالة الانقطاع الفجئي لاتصال VPN. يمكنك كذلك تحديد التطبيقات التي تريد إقفالها في حالة فشل الاتصال بالـ VPN. أي تطبيقات غير مدرجة في هذه القائمة ستواصل نشاطها بصفة عادية عند انقطاع الاتصال. يستمر NordVPN في منع اتصالك بالانترنت حتى يتم استعادة اتصال الـ VPN أو في حال قيامك بتفعيل Kill Switch يدويًا.

إن هذا الخيار لا يُفعل تلقائيًا مع تثبيت البرنامج، ولكنه سهل الاستخدام، ويمكنك تفعيله بضغطةٍ واحدةٍ من قسم “الإعدادات”.

اختبرنا هذه الميزة بالنسبة لنظام Windows و Linux ونأكد أنها تعمل بشكل جيد إذ تم إيقاف كل حركة المرور حين قطعنا الاتصال بخادم الـ VPN.

الصورة 13: تشغيل أو إلغاء مفتاح الإيقاف التلقائي لـ NordVPN

 

لم يشهد أي تسرب في نتائج اختبارات التسرب:

قمنا باختبار تسرب باستعمال ipleak.net ولم نجد أي تسريبات أو مشاكل أمنية كما هو مبين في الصورة 14

الصورة 14: اختبار التسرب لـ NordVPN

 

قمنا باختبار التسريب على كل الخوادم التي تم تقييم سرعتها وبعض الخوادم الأخرى ولم تسجل أي منها تسريبات ولم يتم كشف عنوان الـIP  في أي من جلسات التصفح. كما تم حظر الIPv6 وهو الذي يمكن مزود خدمة الإنترنت (ISP) من طلب عنوان الIP.

 

يوفر حماية من البرامج الضارة من خلال خدمة Cybersec

 

عند أول استخدام لـ NordVPN، سيسألك ما إذا كنت تريد تشغيل CyberSec وهو برنامج يحظر الإعلانات ويحمي من البرامج الضارة. بإمكانك إيقاف تشغيله في أي وقت من قائمة الإعدادات.

يوفر 3 خدمات مهمة:

  1. يمنع المواقع الخطيرة ويحمي المستخدمين من الوقوع ضحية لحيل الخداع أو التعرض للهجوم من قبل برامج التجسس والبرامج الضارة.
  2. يساعد المستخدمين على تجنب التحكم بتقنية Botnet عن طريق منع أي جهد للتحكم أو إجبار الجهاز على المشاركة في هجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS).
  3. يضمن عدم ظهور إعلانات الفيديو التي يتم تشغيلها تلقائيًا والنوافذ المنبثقة غير المرغوب فيها على الشاشة. هذا سيمكن المستخدمين من الحصول على تجربة استخدام أفضل بحفظ بياناتهم وتحسين سرعة تحميل المواقع.

 

اختبرنا الخدمة وهي جيدة على الويب ومتوسطة على أجهزة Android.

الصورة 15: اعلان خاصية Cybersec على موقع NordVPN

 

عدم وجود أي سجلات مدونة (Logs):

يؤكد NordVPN أنه لم يقم أبدًا بالكشف عن أي بيانات للمستخدم عن قصد أو توفير أي أدلة تمكن من الوصول إلى حركة مرور أي المستخدم لأي طرف ثالث. كما يقرون بأنهم لا يجمعون أي سجلات لحركة مرور المستخدمين ولم يتم إجبارهم على ذلك من قبل أي طرف ثالث. يقولون أيضا أنهم لم يسبق وأن كشفوا عن أي مفاتيح خاصة أو أي معلومات عن مستخدميهم و أنهم لم يضطروا أبدا إلى تعديل نظامهم للسماح بتسريب البيانات إلى جهة خارجية من أي نوع.

 

لا يجمع NordVPN سوى:

 

  • بيانات أداء الخوادم (للتوصية بأنسب الخوادم)
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • بيانات الدفع (ولكن يمكنك أيضًا استخدام البيتكوين إن كنت حريصا على السرية التامة)

 

 

NordVPN متوافق مع مختلف أنظمة التشغيل وأجهزة التوجيه (Router)

الصورة 16: الأجهزة التي يتوافق معها NordVPN

 

يمكّنك  NordVPN من استعمال خدماتهم على 6 أجهزة في نفس الوقت،                                                                       ويتوافق مع:

  • الأجهزة: Windows و Android و Mac و iOS و Linux وأجهزة التوجيه و Chromebook و Kindle Fire و Nook
  • إضافات متصفح كروم وفايرفوكس
  • وحدات التحكم وأجهزة التلفزيون الذكية

إذا كنت بحاجة إلى حماية أكثر من سنة أجهزة،                                                                                                      فيمكنك تثبيت NordVPN على جهاز الراوتر الخاص بك.

قمنا بتجربة تثبيت ال VPN على الراوتر وكان ذلك كافيا لحماية كل الأجهزة المتصلة به عبر ال WIFI بكفاءة.

خدمة عملاء متميزة

احتجنا للتواصل مع فريق الدعم أكثر من مرة خاصة عند محاولتنا اختراق حجب المحتوى العالمي. لا تحتاج سوى إلى بضع دقائق ليتم ربطك بمرشد حرفاء. كانت أغلب أسئلتنا معمقة نسيبا ولكن فريق الدعم كان قادرا على توفير إجابات كافية. هذه الخدمة متوفرة 24/7.

الصورة 17: اختيارات الدعم لـNordVPN

 

يوفر NordVPN أيضا قاعدة معرفية واسعة على الموقع الإلكتروني أين يمكنك أن تجد جواب أي سؤال تواجهه من من تفعيل الخدمة على الراوتر حتى الكشف عن مشكلات الاتصال على أي جهاز.

يمكنك أن تتواصل مع الشركة عبر البريد الإلكتروني، جربنا الخدمة وتلقينا ردًا في خلال ساعتين.

تسعيرة مناسبة ووسائل دفع متنوعة:

أقل فترة للاشتراك في خدمات NordVPN هي شهر واحد ولكن كلما زادت مدة الاشتراك كلما قل السعر. تكلف خطة شهر واحد 11.95 دولارا، لكن هذا السعر ينخفض إلى النصف تقريبا ​​إذا قمت بالتسجيل خطة 12 أشهر.

يوفر NordVPN أيضا باقة سنتين و3 سنوات تصل إلى أقل من 30% من خطة الشهر الواحد

 

الصورة 18: تسعيرة NordVPN

 

يوفر NordVPN أيضا تخفيضات بنسبة 15% للطلبة. انظر الصورة 19

الصورة 19: تخفيضات NordVPN للطلبة

 

يضمن NordVPN استرجاع الأموال لمدة 30 يوما بعد تسديد رسوم الاشتراك أي أنه بإمكانك استرجاع المبلغ الذي دفعته كاملا حتى بعد استعمال الخدمة لـ 30 يوما وقد جربنا هذا بالفعل.

يوفر NordVPN آليات خلاص متعددة إذ تقبل جميع بطاقات الائتمان و Bitcoin إذا كان هذا أنسب لك. لا يقبل NordVPN الدفع بـ Paypal حاليا .

الخلاصة: هل ننصح ب NordVPN

 

لا نظن أن NordVPN هو الأفضل على الساحة من حيث سرعة الاتصال، لكنه يقدم خدمات متميزة ومستوى أمان عال. كما يمكنك من استعمال 6 أجهزة في نفس الوقت ويضمن مستوى سلامة وخصوصية عاليا. بالإضافة إلى هذ،ا يوفر NordVPN خدمة دعم ممتازة ويضمن استرداد المال خلال 30 يوما مما يجعله منافسا شرسا على مرتبة أحسن خدمة VPN.

 

الأسئلة المتكررة الشائعة (FAQ)

 

  1.  هل استعمال NordVPN  آمن؟

يستخدم  NordVPN – بروتوكولات أمنية منيعة تحمي من بياناتك من المتسللين وكذلك من مزودي خدمة الإنترنت (ISP).

يستعمل NordVPN معيار تشفير 256-bit AES والذي يجمع بين تشفير AES 256-bit ومفتاح 4096-bit RSA ومصادقة SHA-512 HMAC، وهو معيار التشفير الذي توصي به وكالة الأمن القومي لتأمين المعلومات السرية.
كما يستخدم أيضًا خاصية السرية التامة (perfect forward secrecy) باستخدام 3072-bit Diffie-Hellman وهي تقنية متقدمة تعمل على تغيير مفتاح التشفير الخاص بك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول.علاوة على ذلك، يطبق NordVPN سياسة خصوصية بدون سجلات، وبالتالي فإن معلومات التصفح الخاصة بك محمية ولا يمكن لأحد الوصول إليها.

 

2. هل يمكنني استخدام NordVPN مجانًا؟

لا يقدم NordVPN أي خدمات مجانية ولكن لديه سياسة استرجاع الأموال التي تضمن لك استعادة معلوم الإشتراك كاملا حتى بعد 30 يوما من استعمال الخدمة.

 

3. كم يكلف استعمال NordVPN شهريا؟

تكلف خطة شهر واحد 11.95 دولارا، لكن هذا السعر ينخفض إلى النصف تقريبا ​​إذا قمت بالتسجيل خطة 12 أشهر.

يوفر NordVPN أيضا باقة سنتين و3 سنوات تصل إلى أقل من 30% من خطة الشهر الواحد.

يوفر NordVPN تخفيضات بنسبة 15% للطلبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق